الرئيسية | مساهمات القراء | المضامين الدستورية

المضامين الدستورية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المضامين الدستورية

بقلم محمد علي صايغ



نظرا لأهمية الدستور في الدولة ، وحتى يحقق إجماعا شعبيا حقيقيا حوله ، خاصة اذا كانت صياغة وإعداد الدستور تأتي بعد نزاع داخلي سواء بين قوى داخلية أو بين سلطة ومعارضة فرضت انقساما في المجتمع ، فإن هذا الدستور يجب أن يتسم ، بالشفافية ، والمشاركة ، والشمول ، والتوافق . من أجل تحقيق السلام المستدام وانجاز المصالحة الوطنية ، وبناء مقومات دولة تقوم على الديمقراطية والتنمية وحقوق الإنسان ومشاركة المواطنين كشركاء في الحكم وفي صناعة الدستور . 
بيد ان صياغة الدستور في ظل صراع داخلي يختلف عن صياغته في ظل ظروف هادئة وطبيعية . ومن هنا فإن صياغة الدستور السوري بعد سنوات طويلة من الحرب والاحتراب تفترض بل توجب لصناعة الدستور توفير المناخ الملائم لصياغته ، أي توفير البيئة الآمنة والمحايدة دون إقصاء أي مجموعة أو فئة مجتمعية ، ودون استخدام الضغوط الامنية وغيرها على العملية الانتخابية ، تحقيقا لمبادئ المشاركة والشمول ، باعتماد منهج متكامل لتحقيق وتعزيز السلام والاستقرار من خلال إجراءات مطمئنة لبناء الثقة ، عبر حوار سلمي مفتوح بين جميع الشرائح والمجموعات والمكونات وصولا إلى تأسيس وحدة وطنية جامعة و إجماعا حول الهوية الوطنية لبلدنا . 
وتعتبر مسألة نظام الحكم وسلطاته من أهم الموضوعات الدستورية التي يجب أن تحظى بنقاش معمق ، لأن انجاز الدستور يجب أن يتناول السلطة العامة وكيفية توزيعها في الدولة ، وحجم المشاركة الشعبية في الحكم ، بمعنى كيفية ادارة الدولة وعلى اي نوع من المؤسسات يجب ان تستند اليها ، وكيفية ادارة الدولة ، ونوعية الطبقة الحاكمة ، وعلى أي أساس يجب أن يقوم الحكم ؟؟ على مبدأ الفصل بين السلطات او التوازن او التعاون بينها . وتحديد خيارات الحكم الديمقراطي وعلى أي إدارة مركزية او لا مركزية ، في إطار وحدة الدولة ، بإدارة تحفظ قوة الدولة وقدرتها على إدارة التنوع والتعدد . باعتبار ان هذه التحديدات وغيرها تعتبر مدخلا لا بد منه لتنظيم مسائل الحكم الرشيد .
وفي ذات الإطار والتوجه يجب تحديد ( بعد حوار مفتوح ) نوعية النظام الذي يجب الأخذ به ، هل النظام الرئاسي أم البرلماني ام المختلط ؟؟ وماهو النظام الأمثل لنا ؟؟ تبعا لبنية مجتمعنا وخصائصه وظروفه واحتياجاته وبما يوفر هذا النظام او ذاك من استقرار سياسي واجتماعي . 
كما انه من الاهمية بمكان عند صياغة الدستور التركيز على وثيقة الحقوق والحريات وحقوق المواطنة المتساوية وأن تأخذ أهمية خاصة وتدقيق خاص في الصياغة ومدلولاتها . وان يتضمن هذا الباب نصوصا تؤكد على وجوب عدم المساس بالحقوق والحريات او تعديلها او انتهاك قواعدها ، والقيود والجزاءات على المنتهكين لها . ووجوب النص على اعتبار كل الحقوق والحريات المضمنة في الاتفاقيات والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان جزء لا يتجزأ من الوثيقة الدستورية .
وفي سبيل تحديد المضامين الدستورية والبحث فيها لا بد التأكيد على بعض الخيارات ، والتفضيل بين خيار وآخر ، واهمال خيارات اخرى ومن هنا لا بد من التطرق الى بعض الاسئلة التالية :
في شخصية الدولة : ماذا ترون اسم الجمهورية . هل الجمهورية العربية السورية ؟ ، أم الجمهورية السورية العربية ؟، أم الجمهورية السورية ؟. 
في لغة الدولة : هل اللغة العربية لغة رسمية وحيدة ؟ ، أم اللغة العربية والى جانبها لغة او اكثر لغة رسمية ؟ ، أم اللغة العربية لغة رسمية وتتداول الأقليات لغتها في مناطقها ؟. أو اللغة العربية لغة رسمية وتحمي الدولة لغة الأقليات ؟ . 
في الدين والشريعة : هل الإسلام دين الدولة ؟. ام الاسلام دين الأكثرية ؟ . أم عدم ذكر دين الدولة ؟.
هل الشريعة الإسلامية أساس التشريع ؟ . أم الشريعة كمصدر أساسي للتشريع ؟ . أم الشريعة أحد مصادر التشريع ؟ . أو الشريعة مصدر إلهام للتشريع ؟ . أم لا يتم ذكر ذلك بالدستور ؟ . 
في نظام الحكم : هل فصل السلطات تام بين السلطتين التنفيذية والتشريعية والقضائية ؟. أم يعمل الرئيس بالتعاون مع الحكومة والبرلمان لضمان السير المنتظم للدولة ؟. هل البرلمان لا يحجب الثقة عن الحكومة ؟ ، أي أن الحكومة غير مسؤولة أمام البرلمان ؟ أم من صلاحية البرلمان حجب الثقة عن الحكومة ومن ثم الدعوة الى تشكيل حكومة جديدة ؟ . ام حجب الثقة مرهون بحالات محددة ينص عليها الدستور ؟ . هل الحكومة مسؤولة عن تنفيذ بيانها أمام البرلمان ؟ . ام الحكومة فقط تطرح بيانها امام البرلمان ؟ هل السياسة العامة يرسمها رئيس الدولة وهو غير مسؤول عن تنفيذها أمام البرلمان ؟. أم السياسة العامة يرسمها رئيس الدولة والحكومة مسؤولة عن مدى تنفيذها أمام البرلمان ؟ هل رئيس الحكومة هو السلطة التنفيذية العليا ؟. أم يتقاسم رئيس الحكومة ورئيس الدولة الصلاحيات التنفيذية ؟. هل رئيس الدولة صلاحياته محددة بالدستور ولا علاقة له بالسلطة التنفيذية وتنفيذ السياسة العامة للدولة ؟ . هل مسؤولية رئيس الحكومة امام رئيس الدولة ؟ أم مسؤولية رئيس الحكومة كاملة أمام البرلمان ؟.. هل الرئيس يحل البرلمان ضمن حدود محددة ؟ . ام الرئيس لا يستطيع حل البرلمان ؟. 
في شكل الدولة: هل الدولة مركزية ؟ أم الدولة اللامركزية ؟. هل توزع السلطات والصلاحيات بين المركز والأطراف ؟. أم تحديد صلاحيات المركز وتحديد صلاحيات المحليات ؟. أو تحديد الصلاحيات المشتركة بين المركز والمحليات ؟. وهل يجب الاخذ باللامركزية الإدارية ؟. أم اللامركزية الموسعة ؟. أم اللامركزية الديمقراطية ؟ . أم الفيدرالية ؟، وماهي حدود سلطات كل شكل من أشكالها ؟. 
في القضاء والمحكمة الدستورية : هل القضاء سلطة مستقلة تمام الاستقلال ؟ . أم القضاء سلطة مستقلة وتتعاون مع السلطات الاخرى لتحقيق العدالة ، . هل المحاكم تضمن العدالة للجميع وتحمي حقوقهم ؟. أم المحاكم مسؤولة عن ادارة العدالة طبقا للدستور ؟ . هل يجوز للقضاء إصدار أحكام لوقف أو تعديل قرارات الأجهزة الإدارية ؟ . هل مجلس القضاء الاعلى يعين تعيينا عدد منهم يعينه رئيس الجمهورية وعدد ينتدب من رؤساء محكمة النقض ؟ . أم مجلس القضاء الأعلى ينتخب من مستشاري محكمة النقض ؟ . هل وزير العدل او رئيس الجمهورية يرأس مجلس القضاء الاعلى ؟. أم يرأس مجلس القضاء الاعلى المستشار الحائز على اعلى الاصوات من بين المنتخبين لمجلس القضاء الأعلى ؟. هل وزير العدل رئيس السلطة القضائية ؟. أم رئيس مجلس القضاء الأعلى رئيس السلطة القضائية ؟ . هل النيابة العامة تتبع لوزارة العدل ؟. أم يرأس النيابة العامة هيئة مستقلة منتخبة تدعى الهيئة العليا للنيابة العامة ؟ . هل يجب الغاء وزارة العدل ؟ ام يكون رئيس مجلس القضاء الأعلى المنتخب وزيرا للعدل ؟
في المحكمة الدستورية العليا : هل للمحكمة الدستورية بحث المسائل الدستورية ؟ . أم للمحكمة الدستورية فرز المسائل الدستورية عن غيرها واحالة القرار بذلك للبرلمان ؟. هل للمحكمة الدستورية شمولية في البت في كافة المسائل الدستورية سواء بتفسير او حماية او تنفيذ الدستور ؟ . ام للمحكمة اختصاص بالحكم بعدم دستورية اي قانون أو مرسوم ؟.هل يتم تعيين المحكمة الدستورية من رئيس الجمهورية ؟. أم يتم التشارك بين رئيس محكمة النقض ورئيس الجمهورية بعدد يعينه كل منهما للمحكمة الدستورية ؟. هل يجب تشكيل المحكمة الدستورية بالانتخاب من قضاة محكمة النقض ؟. أم يجب تشكيل المحكمة الدستورية بالانتخاب من هيئة عمومية ( تضم عدد من المحامين وعدد من القضاة وعدد من الأكاديميين ينتخبون من بينهم من يتمتع بالكفاءة والخبرة والنزاهة . ) اعضاء المحكمة الدستورية ، ورئيسها من يحوز على اعلى الاصوات او ممن ينتخبونه من بينهم ؟. 
في الجيش والأجهزة الأمنية :هل تتصرف القوات المسلحة طبقا للدستور ؟ أم طبقا للقانون ؟ . هل يقع على القوات المسلحة مسؤولية الدفاع عن الدولة ؟ . ام على القوات المسلحة الدفاع عن ممتلكات الدولة والمواطنين بالتعاون مع السلطات المختصة ؟ . هل على القوات المسلحة القيام بواجبها في حالة وجود خطر وشيك على الدولة ؟. أم على القوات المسلحة مقاومة أي تمرد مسلح بعد اخذ الاذن من البرلمان ؟ . هل تخضع القوات المسلحة لسلطة رئاسة مجلس الوزراء ؟. أم لسلطة القائد الاعلى لها ؟ . هل يجب ان يحظر على القوات المسلحة الترشح أو التعيين في المناصب العامة ؟ . وهل يجب ان يحظر عليهم المشاركة او الانضمام الى الاحزاب او المنظمات السياسية ام غير ذلك ؟ . هل للقوات المسلحة جيش واحد ؟. وهل يمكن دمج المليشيات المسلحة في الجيش ؟ . هل يجب إصلاح الجيش ؟. ام يجب إعادة هيكلة الجيش وإصلاحه ؟ . هل يجب السماح بوجود أجهزة أمنية متعددة ؟ . أم يجب إدماج الأجهزة الأمنية في جهاز وطني واحد ؟ . هل يجب معاملة الجهاز أو الأجهزة الأمنية بذات معاملة الجيش بما يتعلق بعدم التعيين بالمناصب العامة ومنع الانتظام في الأحزاب السياسية ؟ . هل يجب اعادة هيكلة الاجهزة الامنية ؟ . هل يرأس الجيش رئيس الجمهورية ؟ . أم يقود الجيش مجلس عسكري يرأسه واحدا منهم يعتبر رئيس اركان الجيش ؟ .
وهناك العديد من الاسئلة المتعلقة بحقوق الانسان ، والشباب والمرأة ، والملكية والحيازة والانتفاع والنظام الاقتصادي الذي يجب اعتماده ، وعلاقة الدولة بالمعاهدات الاقليمية والدولية ... 
وبكل الاحوال فإن هذه المضامين وغيرها بحاجة للمناقشة والحوار والاجابة على الاسئلة والخيارات المتقابلة في كل واحدة منها . ومن ثم تحديد موقف ورؤية نهائية تقوم على التوافق تمهيدا لصناعة دستور وطني يلبي احتياجات وطموحات مواطني بلدنا . وارى انه يمكن تحويل هذه الاسئلة وغيرها الى استبيان يطرح على صفحات التواصل لمشاركة اكبر شريحة من المواطنين ومعرفة رأيهم في ذلك .



الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص بسيط نص بسيط

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0