الرئيسية | الأخبـــار السياسية | اخبار عربية ودولية | تحرك عاجل في لبنان بعد العثور على مواد نووية خطرة في منطقة الزهراني التابعة لحزب الله

تحرك عاجل في لبنان بعد العثور على مواد نووية خطرة في منطقة الزهراني التابعة لحزب الله

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تحرك عاجل في لبنان بعد العثور على مواد نووية خطرة في منطقة الزهراني التابعة لحزب الله

أورينت - تحرير أحمد جمال 2021-03-26

 

 

 

كشفت الحكومة اللبنانية عن وجود مواد نووية في منطقة الزهراني الخاضعة لسيطرة ميليشيا حزب الله جنوب لبنان، وسط تحذيرات من كارثة كبرى تهدد المنطقة تفوق كارثة انفجار بيروت في آب الماضي.

 

وقال رئيس حكومة تصريف الأعمال، حسان دياب، خلال اجتماع المجلس الأعلى للدفاع بحضور الرئيس اللبناني، ميشال عون، "يبدو أن هناك ملفاً جديداً يشكّل خطراً أيضاً، وهو ما تحدّث عنه التقرير الذي أعدته شركة COMBILIFT ويشير إلى مواد كيميائية خطرة موجودة في مستودع بمنشآت النفط في الزهراني".

 

وأضاف دياب، "تبيّن بعد الكشف عليها من قبل خبراء في الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية أن هذه المواد هي مواد نووية عالية النقاوة، ويشكّل وجودها خطراً، بحسب التقرير الذي وردني من الأمن العام. هذا الموضوع يجب مناقشته الآن، ويجب أن يكون هناك إجراء سريع جداً للتعامل معه بأقصى درجات الاستنفار".

 

تصريحات المسؤول اللبناني جاءت تعليقا على تقرير أصدرته شركة ( COMBILIFT) الألمانية كشفت خلاله عن وجود مواد كيميائية خطرة داخل منشآت النفط في منطقة الزهراني، وتبين فيما بعد أنها مواد نووية عالية النقاوة، الأمر الذي يشكل خطورة بالغة على المنطقة وعلى لبنان الذي عانى من انفجار بيروت في آب الماضي بسبب تخزين نترات الأمونيوم.

 

وأودى انفجار مرفأ بيروت في ذلك الوقت بحياة 200 شخص وإصابة آلاف آخرين، كما تسبب في أضرار مادية جسيمة، وتسببت كميات كبيرة من نترات الأمونيوم، قدرت بـ2700 طن بالانفجار حيث كانت مخزنة في الميناء منذ عام 2014، حيث وجهت أصابع الاتهام إلى ميليشيا حزب الله بتخزينها لصالح حليفه نظام أسد في سوريا.

 

وأثار الكشف عن المواد النووية الخطرة في جنوب لبنان ردود فعل تعبر عن مخاوف اللبنانيين من تبعات الأمر وخطورته على حياتهم، خاصة وأنه يقع في مناطق سيطرة ميليشيا حزب الله والذراع الإيراني في لبنان.

 

وعلقت Larissa Aoun: "بمرفأ بيروت تم تخزين أطنان من نيترات الأمونيوم لسبع سنوات حتى انفجرت ودمرت العاصمة وقتلت ٢٠٠ شخص .. في الزهراني تم تخزين مواد نووية شديدة الخطورة .. ماذا بعد !! #لبنان_ليس_بخير"، فيما قال Salman Andary: "يبدو أن هناك ملفا جديدا يشكل خطرا ويشير إلى مواد خطرة موجودة في الزهراني تبين أنها مواد نووية عالية النقاوة.. يكتفون بالتصريحات من دون أي إجراءات بانتظار المساعدات. حياتنا عبارة عن قنابل موقوتة قد تنفجر في أي لحظة. دولة الفشل".

 

أما مصطفى كامل فقال: "يبدو أن حزب_الله المتحكم في لبنان جعل منه مستودعاً لكل مصائب العالم، وما انفجار نترات_الأمونيوم منكم ببعيد"، في حين كتب آخر على تويتر "ما بيكفي حشيش وأفيون وكبتاغون ونترات أمونيوم وتبييض أموال أحفاد علي عمبيهربوا يورانيوم عن طريق #لبنان "، وعلق لبناني آخر: "هيك حسن بيعمل توازن رعب مع الشعب اللبناني أوعى تحكوا بالسلاح منحول كل لبنان متل مرفأ بيروت.

 

ويتحكم حزب الله بالقرار اللبناني على كافة مستوياته لصالح أجندة إيران ومشاريعها التخريبية في المنطقة، حيث تسعى الميليشيا لتحويل لبنان إلى "ثكنة عسكرية" خاصة بها ضمن المشروع الإيراني، وسط تحذيرات من دمار لبنان وضياعه بسبب سياسة الحزب وحلفائه في المنطقة.

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص بسيط نص بسيط

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع