الرئيسية | الأخبـــار السياسية | مقــالات | مسائل دستورية اساسية

مسائل دستورية اساسية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مسائل دستورية اساسية

د. منذر ابو مروان اسبر 22 ـ ايلول ـ 2020

 

الاخــــــوة الزمـــــــلاء 

============== 

 تناولا لعدد من النقاط الدستورية التي طرحها الاستاذ العسراوي،   اتقدم بمقترحاتي معللة كل منها حسب مبدأ اساسي يحكمها بما يحقق وحدة المقترحات  فيما بينها وبما يفتح  المجال امام الحوار الناجع .

وانطلاقا من العام الى الخاص لابد من الاتفاق الوطني الجامع

على الارضية الاساسية التالية :

 ـ سورية جمهورية دستورية مدنية ديمقراطية لكافة المواطنين  السوريين في حدودها الدولية السيادية وتشكل جزءا مؤسسا من جامعة الدول العربية ومنظمة الامم المتحدة وتعمل على صيانة حقوق المرأة واحترام الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية والثقافية وتوطيد دعائم السلم الدولي وحقوق الانسان الشعوب والمعاهدات المتعلقة بها من اجل بناء مجتمع دولي اكثر عدالة  وتكافلا وانسانية . 

1ـ نظام الحكم : النظام النيابي ـ الرئاسي  الدستوري المختلــــــط ( مبدأ حق تقرير المصير والفصل بين سلطات  المؤسسات الدستورية التشريعية والتنفيذية والقضائية. )

2ـ اسم الدولة : الجمهورية العربية السورية ( مبدأ علاقة اسم الدولة بالارض ومع  لغة التواصل  الرسمي في مؤسساتها العامة التشريعية والتنفيذية والقضائية )

3ـ هوية الدولة : الدولة السورية جمهورية مواطنية مدنية ديمقراطية  تصون حقوق  المرأة والحريات الفردية والجماعية  وحقوق المواطنين الديمقراطية انماء وتدعيما للمجتمع المدني ،  طبقا للدســــــــتور واحكام القانــــون ( مبدأدولة الحق والقانون )

4ـ لغة الدولة : اللغة العربية هي لغة الدولة في مؤسساتها الرسمية المحتلفة ،ويحق لمختلف الجماعات اللغوية تعليم ابنائها في مناطقهاالجغرافية السكانية . ( مبدأ اللغة الرسمية في البلاد والحقوق الثقافية لمختلف الجماعات الوطنية في تعليم لغاتهاونشر ثقافتها لابنائها ).

5ـ نمط الحكم : سورية دولة دستورية  موحدة  يدير شؤونها نظام سياسي  لامركزي اداريا يتمتع بالسيادة على كافة اراضيها وفي علاقاتها الخارجية  وبجيش وطني دفاعي وميزانية عامة لها ، وتحظى مختلف المناطق فيها بادارات منتخبة ديمقراطيا ، ذات صلاحيات واسعة في التعليم والصحة  والثقافة والضرائب المحلية والانماء البشري والاقتصادي لها . ( مبدا الدولة الواحدة وتوزع السلطات )

6ـ مصادر السلطة : يتمتع الشعب السوري بالسيــــــادة العليا وحده ،ويمارس هذه السيادة عبر الاستفتاء على دستور البلاد وعبر انتخاب ممثلين له الى مجلس الشعب ومن خلال الانتخابات المباشرة على رئيس الجمهورية . ( مبداالسيادة الشعبية )

7ـ مصادر التشريع : الشعب هو مصدر التشريع يمارسه سياديا  عبر نوابه في السلطة التشريعية بسن القوانين  ومراقبة اعمال الحكومة ،وتشكل مقاصد الشريعة الاسلامية العليا مصدرا من مصادر التشريع ( مبدأ السلطة التشريعية النيابية والتراث الحضارى الاسلامي ).

8ـ الدولة والدين : الدولة السورية دولة مواطنية مدنية  تضم عدة اديان سماوية وتعمل على صيانة حريات وشعائر وطقوس كافة الاديان ولا تتدخل في شؤونها ومؤسساتها المختلفة وتعمل على وحدة مواطني الدولة وحقوقهم الواحدة .( مبدأ الحريات الدينية والدين لله والوطن للجميع . )

9ـ الاحوال الشخصية : السوريون مواطنون يتمتعون بحقوق واحدة وعدم التمييز فيما بينهم ويخضعون للقوانين العامة التي تسنها السلطة التشريعية في الاحوال الشخصية ويحق لهم في ذلك الزواج الديني حسب الاعراف المتبعة. ( مبدأ القانون الواحد والحريات الدينية ) .

10ـ النشيد والعلم السوري هو نفس النشيد والعلم الحالي ( مبدأ الرمز الوطني والتاريخي الحديث للشعب السوري )

11ـ رئيس الجمهورية : مواطن بلغ سن الاربعين من عمره  ومن ابوين سوريين ، ويتمتع بكافة الحقوق المدنية والسياسية للترشيح الى انتخابات رئاسة الجمهورية على دورتين بين مختلف المرشحين في حال عدم حصول اي منهم على 51% من اصوات الناخبيين من الدورة الاول،  ويمارس الصلاحيات المنصوص عليها في الدستور ويعمل على وحدة البلاد وامنها واستقرارها . (مبدا حرية التنافس  الانتخابي ووحدة البلاد)

 ضميمة : المبادئ التي اعتمدناها في كل نقطة من النقاط السابقة هي مبادئ حقوقية دستورية ضمن الاولويات المطروحة وطنيا ومواطنيا وسياديا استخلصناها من مسودة الدستور الذي اعددناه لسورية منذ فترة طويلة وبالعودة الى دساتير مختلفة .

 مع التحية والتقدير .

 

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص بسيط نص بسيط

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع