الرئيسية | الأخبـــار السياسية | مقــالات | اللوموندـ في السيـــــاسة الفرنسيــــة حول سوريا: اللقاء الفرنســــــي ـ الروســـــــــي الجديد وآفاقه

اللوموندـ في السيـــــاسة الفرنسيــــة حول سوريا: اللقاء الفرنســــــي ـ الروســـــــــي الجديد وآفاقه

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
اللوموندـ في السيـــــاسة الفرنسيــــة حول سوريا: اللقاء الفرنســــــي ـ الروســـــــــي الجديد وآفاقه

2-6-2017 عرض د.منذر ابومروان اسبر

 

مع انتهاء الانتخابات الرئاسية في فرنسا والتي شكلت اعادة تركيب للوحة السياسية الفرنسية ،فان زيارة بوتين لفرنسا بدعوة من رئيسها الجديد، ايمانويل ماكرون ،تعطي اشارات على تحول السياسة الفرنسية ازاء سوريا .

مايسمح للرئيس الجديد ان يقوم بذلك انه منتخب على شعار( لايسار ولايمين ) للخروج بفرنسا من ازماتها الاجتماعية ـ الاقتصادية التي دامت طويلا في وضع من تراكم الديون الخارجية الهائلة عليها وعجز ميزانها التجاري واستمرار البطالة الواسعة والتفجيرات الارهابية وتصاعد المــــد اليميني المتطرف فيها.

وفعلا فشلت الاحزاب التقليدية ، يسارا اشتراكيا ويمينا جمهوريا ، في حل هذه الازمات بماجعل الشعب الفرنسي يبتعد عنها ويسقطها في الانتخابات الاخيرة ، بينما نجح المرشح الرئاسي المستقل ماكرون في الدورة الثانية الانتخابية في وجه اليمين المتطرف بنسبة عالية من الاصوات .

داخل هذه الوضعية الداخلية الجديدة استقبل الرئيس الشاب ماكرون نظيره الروسي بوتين في قصر فرساي المشهور محاولا وضع بصماته على هذا اللقاء وضمن هدف احتلال فرنسا موقعا مركزيا في العلاقات الدولية خاصة فيما يتعلق بسورية والشرق الاوسط .

لقد اعلن ماكرون بهذه المناسبة وفي ندوة صحافية مع بوتين يوم الاثنين الفائت باولوية مكافحة الارهاب والقضاء على داعش ، كما انه صرّح على عكس الرئيس السابق فرانسوا هولاند بالتعاون مع روسيا ،ماوراء العمل الذي تقوم به فرنسا في اطار التحالف الدولي ضد داعش في سورية والعراق ، وبالتالي انشاء مجموعة عمل فرنسية ـ روسية وتبادل المعلومات .

------------------------------------------------------------

ولقد كانت مناسبة لبوتين ليبن ماكان ياخذه على الحكومة الفرنسية السابقة قائلا : ( بعد التفجيرات الدامية في فرنسا توجّه الي هولاند واتفقناعلى عمل مشترك ضد الارهاب ولقد ابحرت حاملة الطائرات الفرنسية ، شارل ديغول ،نحو الشواطئ السورية ، ولكن الامر ظل في اطار التحالف الدولي الذي تقوده امريكا ،انظروا من يقود هذا التحالف والى ما يّدعيه فيما يقوم به ).

الاتفاق اذن على التعاون بين فرنسا وروسيا ضد الارهاب اصبح امر الجميع فجان ايف لو بريان الذي كان وزيرالدفاع في حكومة هولاند السابقة ويدعم سياستها الخارجية ازاء سورية والذي اصبح وزيرا لاوروبا وللخارجية الفرنسية في الحكومة الجديدة ،باعتبارها تحتوي على يساريين ويمينيين ،اتخذ نفس موقف الرئيس الفرنسي الجديد.

وفي الوقت الذي اعلن فيه بوتين انه ( لايوجد مايثبت استخدام الاسلحة الكيماوية من قبل اسد ) فان الرئيس الفرنسي كان واضحا بالقول : ( هناك خط احمر من قبلنا ضد استخدام الاسلحة الكيماوية من قبل اي كان ) مشددا (ان اي استخدام لهذه الاسلحة سيقابل بالانتقام والرد المباشر عليه من قبل فرنسا) .

هذا الموقف الصلب كمؤشر على السياسة الفرنسية الجديدة يزدوج بنفس الوقت بموقف منفتح على روسيا مع تصريح ماكرون انه من الضروري ( الحفاظ على الدولة السورية لكي لاتتقطع اوصال المنطقة اكثر فاكثر ) بنفس الوقت الذي لابد فيه من ( المفاوضات مع الجميع بمافي ذلك النظام ) .

يعتبر بعض المحللين ان هناك انعطافا في السياسة الفرنسية التي كانت تراهن مع بدء الانتفاضة الشعبية عام 2011على سقوط النظام خلال اسبوع او شهر مع حكومة هولاند الاشتراكية والتي اقامت دبلوماسيتها طويلا على هذه المراهنة وكانت تدفع باتجاه التصعيد العسكري وترفض التعاون مع روسيا وليس من شأنها بقاء الدولة السورية ام لا كما حدث في ليبيا مع حكومة ساركوزي الفرنسية اليمينية .

---------------------------------------------

نحن نشير الى هذا التبدل وان كان الرئيس الفرنسي الجديد يخاطرـ في محاولته لاعطاء دور مركزي لفرنسا عجز عنه سلفه السابق ـ بوضع خطوط حمراء كمافعل اوباما قبله وتراجع عنها في الوقت الذي لايحظى فيه بسند فعلي من ترامب الامريكي الذي منح دعمه الممـــوّل للمعسكر الخليجي الذي يطالب برحيل الاسد والذي ترفضه روسيا .لنضف ايضا ان ماكرون استقبل يوم الثلاثاء 30اياروفد الهيئة العليا للمفاوضات برئاسة رياض حجاب وقال بالتزامه الشخصي بالملف السوري ودعمه للهيئة التي مازال صقورها يعملون على ارجاء المفاوضات ان لم نقل تعطيلها .

 

المبعوث الاممي دي ميستورا ،ابدى ارتياحه للتقارب الروسي ـالفرنسي اذ ذكرت صحيفة اللوموند تصريحه في وزارة الخارجية الفرنسية ان ( الاولوية هي لمكافحة الارهاب ومن اجل ذلك لابدّمن حل سياسي لسوريا ، والا فان الحرب ستستمر لسنوات قادمة ). هذا الارتياح المتفائل لدي مستورا يدخل في اطار وضع حد للانسداد القائم في مفاوضات جنيف والذي يمكن اذا اخذنا تصريحات الرئيس الفرنسي على محمل الجد وفي وضع القوة الشعبية التي يحظى بها في الداخل الفرنسي وفي العلاقات الدولية ان يساهم في وضع حد للمأساة السورية واعادة السلام والاستقرار في الشرق الاوسط .

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (8 منشور)

avatar
students 4 houses 14/09/2017 15:22:09
Where can I buy overnight http://www.students4houses.co.uk/wp-content/pharmacy/clidan.html how can you buy real online in usa.
avatar
angie m campbell 15/09/2017 00:51:34
Over the counter countries http://www.angiemcampbell.com/wp-docs/pharmacy/ecax.html best to buy online.
avatar
Larkrise Primary School 15/09/2017 00:51:36
Purchase in mexico http://www.larkrise.oxon.sch.uk/owanalytics/pharmacy/biolan.html buying without insurance.
avatar
gardens-4-u 15/09/2017 03:25:59
Cheap alternative http://gardens-4-u.com/css/pharmacy/pentasa.html where can i find cheap.
avatar
davejohnsondesign.co.uk 15/09/2017 06:16:07
Best price generic online http://www.davejohnsondesign.co.uk/online-payments/pharmacy/arotin.html usa generic.
avatar
centrogarden 06/10/2017 06:00:55
price in mexico http://centrogarden.com/news/img/pharmacy/isoxsuprine.html To buy.
avatar
IRON Dames 06/10/2017 06:00:55
Where can I buy over the counter in europe http://kurt-security.com/wp-content/languages/pharmacy/elater.html average price of.
avatar
bedtime buddy 28/11/2017 23:08:46
generic costa rica http://ccbbuddy.com/wp-content/uploads/2017/02/pharmacy/aceoto.html banned uk.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص بسيط نص بسيط

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0