الرئيسية | الأخبـــار السياسية | ملخص لإحاطة مجلس الأمن حول الوضع الإنساني في سوريا ، 28 أبريل 2021

ملخص لإحاطة مجلس الأمن حول الوضع الإنساني في سوريا ، 28 أبريل 2021

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ملخص لإحاطة مجلس الأمن حول الوضع الإنساني في سوريا ، 28 أبريل 2021

 

 

*النقطة الاولى : جائحة كورونا :

- نظرًا لأن الاختبارات في جميع أنحاء البلاد محدودة للغاية ، فهناك درجة عالية من عدم اليقين بشأن حجم الوباء بالضبط في سوريا.

- انتشار الفيروس متسارع.

- المستشفيات في دمشق ، بما في ذلك وحدات العناية المركزة ، ممتلئة الآن.

- مخيمات الهول والروج يفتقران إلى الموارد اللازمة لعلاج مرضى كورونا مع تأكيد حالات إصابة جديدة.

- وصلت شحنة من اللقاحات لسوريا في خطوة أولى حيوية لحماية العاملين في المجال الطبي وأولئك الأكثر ضعفًا.

- جرعات اللقاح التي وصلت إلى شمال غرب سوريا تم تسليمها ، مثل جميع المساعدات الإنسانية التي تقدمها الأمم المتحدة هناك ، عبر معبر باب الهوى الحدودي.  ليس من الواضح حقًا كيف يمكن أن تصل هذه الشحنات في المستقبل إلى شمال غرب سوريا ما لم تؤكد إعادة تفويض الأمم المتحدة بالتجديد للمعبر.

 

*النقطة الثانية : الأزمة الاقتصادية:

 - سعر صرف الدولار بسوريا متقلبًا مرة أخرى.

- أسعار المواد الغذائية بشكل عام لا تزال عند مستويات عالية.

- تضاعفت أسعار الخبز المدعوم في الحسكة هذا الشهر.

- تقييم للأمن الغذائي يظهر أن الوضع يزداد سوءًا.

- أبلغت معظم الأسر السورية - أكثر من نصفها - عن عدم وجود طعام كاف أو مغذٍ بدرجة كافية.  هذه زيادة بأكثر من 70 في المائة مقارنة بالعام الماضي.

- يؤثر النقص المستمر في الوقود على العمليات الإنسانية بشكل متزايد.  تم إلغاء عدة بعثات ميدانية هذا الشهر بسبب عدم وجود وقود كافٍ.

 

*النقطة الثالثة : الحماية :

- ندين بشدة قتل عاملي إغاثة آخران في سوريا هذا الشهر يتبعان منظمة غير حكومية وطنية "البر والإحسان برأس العين" في هجوم مسلح في 17 أبريل / نيسان أثناء عودتهما من مشروع للمساعدة الإنسانية في دير الزور.

- يقدم العاملون في المجال الإنساني في سوريا المساعدات المنقذة للحياة في ظل أصعب الظروف وفي ظل مخاطر شخصية كبيرة.  هم حقا يجب حمايتهم.

- نراقب بقلق التوترات المتزايدة في وحول مدينتي القامشلي والحسكة.  قتلت اشتباكات الأسبوع الماضي في القامشلي ثلاثة مدنيين على الأقل ، بينهم طفلان ، وأصابت كثيرين آخرين.  نزح ما لا يقل عن 15000 شخص.

- لا يزال انعدام الأمن في مخيم الهول مستمرًا رغم العملية الأمنية.

- الأمين العام للأمم المتحدة : نشهد فشلًا جماعيًا في حماية النساء والأطفال في مخيم الهول وغيره من المعسكرات وأماكن الاحتجاز في شمال شرق سوريا.  ينشأ عشرات الآلاف من الأطفال في ظروف بائسة وفضيحة حقًا.

- نشارك الأمين العام في حثه الدول الأعضاء ذات الصلة ،  على السماح بالعودة الطوعية لمواطنيها من مخيم الهول وغيره بسرعة وأمان كما يقتضي القانون والمعايير الدولية.

-ايجاد حل مستدام للحفاظ على تدفق المياه في محطة علوك.

 

*النقطة الرابعة : وصول المساعدات الإنسانية :

- حوالي 2.4 مليون شخص يعتمدون على معبر باب الهوى في الغذاء والأدوية والمأوى والإمدادات الحيوية الأخرى.

- الفشل في تمديد التفويض عبر الحدود من شأنه أن يقطع شريان الحياة هذا.

- في الشمال الشرقي ، تؤثر الأعمال العدائية في القامشلي والحسكة ، على العمليات أيضًا.  وقد علقت 25 شاحنة محملة بحصص غذائية عند نقطة تفتيش خارج القامشلي منذ 23 أبريل / نيسان.

- وبشكل عام ، تفاقم الوضع الإنساني منذ إزالة المعبر الحدودي المصرح به في اليعربية في كانون الثاني /يناير من العام الماضي.

- مخيم الركبان.  تجري الاستعدادات للترحيل الطوعي بدعم من الأمم المتحدة إلى المناطق التي تسيطر عليها الحكومة السورية.  وافقت الحكومة هذا الشهر على استخدام الدوير في ريف دمشق كمركز للحجر الصحي لفيروس كورونا ، وهذا يمهد الطريق لأولئك الذين يختارون المغادرة الطوعية.

- التقييم في المخيم قاتمًا للغاية حيث لم يتم تسليم أي مساعدات إنسانية إلى ما يقدر بنحو 12000 شخص في الركبان من المناطق التي تسيطر عليها الحكومة منذ كانون الأول/ديسمبر 2019.

-الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي اكدتا  بأن برامج عقوباتهما لا تحظر تدفق الإمدادات الإنسانية إلى سوريا ، وأنهما ملتزمان بتطبيق الإعفاءات الإنسانية بشكل كامل وسريع.

- ولكن تأثير العقوبات على العمليات الإنسانية بسبب الامتثال المفرط للتدابير المطبقة ، بما في ذلك في القطاع المالي.  أبلغ أكثر من نصف المنظمات غير الحكومية الدولية التي تعمل من دمشق عن مشاكل خطيرة في متطلباتها المصرفية هذا العام.

- تعهد مؤتمر بروكسل بتقديم تعهدات بمبلغ 4.4 مليار دولار أمريكي لتقديم المساعدة العاجلة في سوريا.

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص بسيط نص بسيط

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع